ما هو الانعاش القلبي الرئوي؟
الانعاش القلبي الرئوي هي عملية مزدوجة يقوم المسعف فيهما بانعاش الرئة والقلب. أما انعاش الرئة فيتم من خلال ايصال الهواء والاوكسجين اليها عن طريق التنفس الصناعي، واما انعاش القلب فيتم عن طريق الضغط اليدوي على منطقة قلب المصاب ( في المنطقة الواقعة بين العظم الصدري والعمود الفقري ) بحيث يتم ضخ الدم الى الاجزاء الحيوية من جسم المصاب ، خصوصا الدماغ. وتقدم اكاديمية ابن حيان دورات تدريبية فى الانعاش القلبى الرئوى بإستخدام احدث التكنولوجيا للوصول بالمتدربين بمستوى الاحتراف

تقدم اكاديمية ابن حيان دورات تدريبية للانعاش القلبى الرئوى تحت رعاية جمعية القلب السعودية وبإستخدام احدث التكنولوجيا


يوم القلب العالمي 30 أيلول/سبتمبر

تمثّل الأمراض القلبية الوعائية، بما في ذلك النوبات القلبية والسكتات الدماغية، أهمّ الأمراض الفتاكة في العالم، إذ تحصد أرواح 17.5 مليون نسمة كل عام. والغرض من يوم القلب العالمي هو إذكاء الوعي العام بكيفية الحد، إلى أدنى مستوى، من عوامل الاختطار المرتبطة بتلك الأمراض، مثل التحكّم في الوزن وممارسة النشاط البدني بانتظام. ويتولى الاتحاد العالمي لأمراض القلب، بالتعاون مع منظمة الصحة العالمية، تنظيم أنشطة في أكثر من 100 بلد. وتشمل تلك الأنشطة توفير فحوص طبية وتنظيم مسيرات ومسابقات عدو ودورات للحفاظ على اللياقة البدنية ومحادثات عامة وعروض فنية ومنتديات علمية ومعارض وحفلات غنائية ومهرجانات ومباريات رياضية.

جديد الصحة

  اول نظام للتصوير الاشعاعي ثلاثي الابعاد للثدي

تم تصريح اول جهاز للتصوير الاشعاعي للثدي  والمعتمد على الأبعاد الثلاثية للصورة " جهاز سلينيا الاشعاعي " من قبل هيئة الغذاء والدواء الامريكية لاستخدامه في الكشف عن سرطان الثدي وتشخيصه .وتعد اشعة الماموجرام آمنه للاستخدام وهي الطريقة المثلى للكشف عن سرطان الثدي . ويمكن للاجهزة السابقة المعتمدة على التصوير الاشعاعي ثنائي الابعاد اكتشاف اغلب الحالات الا ان ما يعادل 10 % من النساء تحتاح لاجراء اختبارات تشخيصية اخرى بعد اجراء فحص الماموجرام ثنائي الابعاد لعدم وضوح نوع الاورام المكتشفه من حيث كون هذه الاورام حميدة او سرطانية باستخدام هذا النوع من التصوير. بينما يساعد جهاز سيلينيا الاشعاعي الاطباء للوصول لتشخيص اكثر دقة لسرطان الثدي حيث يوفر صوراً اشعاعية للثدي بالنوعين ثنائية وثلاثية الابعاد مما يسهل اكتشاف وتحديد نوع الورم الموجود في الثدي وبالتالي تحسين فرص العلاج والشفاء من السرطان.وضمن الاجراءات المتبعة لتصريح المنتج تم مراجعة الدراسات التي اجريت  لاثبات مدى دقة الجهاز على تشخيص الاورام السرطانية في الثدي حيث قامت الهيئة بمراجعة دراستين وتحديد مدى قدرة الاطباء واخصائيي الاشعة على تشخيص نوع الورم بعد الاطلاع على نتائج اكثرمن 300 حالة تم فحصها بالماموجرام  باستخدام  الاشعة الثنائية والثلاثية الابعاد في جهاز سيلينيا الاشعاعي  . واظهرت النتائج وجود تحسن في قدرة الاطباء على  تحديد نوع الورم والفصل بين حالات الاورام السرطانية والحميدة  بدقة اكثرعند استخدام الجهاز بنسبة 7% عند استخدام الاجهزة السابقة المعتمدة على  نظام التصوير ثنائي الابعاد فقط  .